35cb2ee5 72c8 44fc aeaf 9e2b5ecb1d58

 

في إطار سعي مركز الاعتماد وضمان الجودة، لتعزيز ونشر ثقافة الجودة، عقد المركز ورشة لمساعدي عمداء الكليات لشؤون الجودة بعنوان "توصيف البرنامج التعليمي- المفاهيم وآليات التنفيذ" قدمها رئيس الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم الدكتور حسين مرجين.

وهدفت الورشة الى تعزيز ثقافة الجودة وضمانها وتوضيح عمليات الربط ما بين توصيف البرنامج وتوصيف المقرر، بالإضافة الى توضيح آليات وإجراءات توصيف البرنامج التعليمي.

وعرض مرجين خلال محاضرته إلى تعزيز مفهوم التوصيف للبرنامج التعليمي و تحديد متطلبات توصيف هذا البرنامج، وتحديات توصيف برنامج التعليم وسبل مواجهتها، بالتعاون المشترك ما بين جميع الأطراف ذات العلاقة، إضافة إلى شرح العلاقة ما بين توصيف البرنامج وتوصيف المساق.

ولفت إلى أن توصيف البرنامج الأكاديمي يساعد في إدارة البرنامج على التخطيط الجيد ووضع المقررات الدراسية المناسبة، كما أنه يدعم عمليات التخطيط والتقويم للبرنامج ومن ثم تطويره، من خلال مساعدة الطلبة على اختيار البرنامج المرغوب دراسته من جهة ومساعدة جهات العمل على اختيار الخريجين من جهة ثانية، بما يلبي متطلبات معايير ضمان واعتماد جودة التعليم العالي.

وأشار مرجين إلى ضرورة أن يتضمن توصيف البرنامج المحاور الرئيسية المتعلقة بالرسالة والأهداف ونواتج التعلم المستهدفة والوسائل والأنشطة، بالإضافة إلى آليات تقويم البرنامج وطرق التحسين.

ولفت إلى أهمية تسكين المساقات الدراسية للبرنامج حسب مخرجات التعلم المستهدفة، حيث يتم بناء مخرجات التعلم لكل مساق وفق مخرجات التعلم للبرنامج، بحيث يتم تعديل أيّ مساق دراسي بما يتوافق مع مخرجات التعلم للبرنامج.

d6497791 ecb2 44a2 b660 a789bba36e01

d26d5fda a75e 4d13 ab8f e02ff41bc9df

 

مندوبا عن رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، رعى نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، اختتام ورشة التهيئة لأعضاء هيئة التدريس الجدد للفصل الدراسي الثاني، التي عقدها مركز الاعتماد وضمان الجودة، على مدى الأربع أيام الماضية.

وبارك العموش للحضور اختتام ورشتهم التدريبية المتخصصة هذه مع بداية مشوارهم الأكاديمي في جامعة اليرموك، داعيا اياهم إلى الانتظام والالتحاق بمثل هذه الدورات والورش التدريبية التي تحرص الجامعة و باستمرار على عقدها لكوادرها البشرية من أعضاء هيئتها التدريسية والإدارية.

وأضاف ان الجامعة تعول على مثل هذه الدورات كثيرا في تعزيز مهارات ومعارف كوادرها، في مختلف المجالات ذات الصلة بتخصصاتهم العلمية، لما لذلك من اثراء للعملية الأكاديمية و اثرها المباشر على مخرجات الكليات ونوعية وكفاءة خريجيها.

وأشار العموش إلى أن جامعة اليرموك، ووفق خطتها الاستراتيجية تحرص على تحقيق الجودة الأكاديمية وفق معاييرها المختلفة، لأهميتها في مسيرتها وحضورها وبالتالي تحقيقها للتميز والمراكز المتقدمة في مختلف التصنيفات الدولية المعتمدة بالنسبة للجامعات، وعليه يكون التشبيك وتعزيز العلاقات مع مختلف الجامعات والمؤسسات الأكاديمية حول العالم، وتوسيع البحث والنشر العلمي في أرقى المجلات العلمية المحكمة وكذلك استقطاب الطلبة من مختلف دول حول العالم.

وفي الختام، قام العموش بحضور مستشار رئيس الجامعة لشوؤن الجودة/ مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور عبد الله الخطايبة، بتوزيع الشهادات على المشاركين.

f33843bf 589a 4108 9a81 38faddf3dbac

أكد رئيس الجامعة الدكتور إسلام مساد، على أهمية جودة العملية الأكاديمية والإدارية في مختلف كليات ودوائر الجامعة وفق متطلبات نظم الجودة المحلية والعالمية.

وشدد خلال المحاضرة التي عقدها مركز الاعتماد وضمان الجودة حول "نتاجات التعلم للبرامج والمساقات الأكاديمية" والقاها مستشار رئيس الجامعة لشؤون الاعتماد وضمان الجودة، مدير المركز الدكتور عبدالله الخطايبة،بحضور نائبا رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، والشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، وعدد من عمداء الكليات، على أهمية عقد دورات تدريبية وتطويرية لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وفق المعايير الدولية للارتقاء بجودة قدراتهم ومهاراتهم الإدارية والبحثية والتدريسية.

ولفت مساد إلى أهمية التوسع بالنشر العلمي في المجلات البحثية المحكًمة في مختلف التخصصات الإنسانية والعلمية، مؤكدا أهمية الربط بين طرق التقييم ومخرجات تعلم المساق والبرنامج، و تحليل نتائج مخرجات تعلم المساق والبرنامج، بما يحقق الجودة الاكاديمية وفق الخطة الاستراتيجية للجامعة.

وقال الخطايبة خلال المحاضرة أن الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين جاءت بعنوان "بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة»، وركزت على أن قطاع التعليم قطاع استراتيجي، ولم يعد مقبولاً بأي حال من الأحوال التردد أو الخوف من التطوير ومواكبة التحديث والتطور في العلوم، واتساقا مع الأهداف التي يسعى الاطار والوطني الأردني للمؤهلات لتحقيقها من خلال وضع تصنيف هرمي لجميع مستويات وأنواع المؤهلات والشهادات المرتبطة ببرامج التعليم الرسمية أو غير الرسمية.

ولفت إلى أهمية تحديد المعارف والمهارات والكفايات التي ينبغي أن تكون مرتبطة بالمؤهل، الأمر الذي يتيح ضمان جودة مشتركة لجميع المؤهلات ووضع معايير تستند إلى مُخرجات التعلّم لتطوير البرامج التعليمية التي تقود إلى المؤهلات مما يتيح القدرة على تطوير وتقييم وتحسين نوعية التعليم في عدد من السياقات، وقد آن الأوان لتظافر الجهود من أجل العمل لمأسسة العمل الأكاديمي ووضع الأسس الراسخة من اجل تخريج الكفاءات المؤهلة التي تجسد الجهود والمعارف والمهارات الحقيقية التي يتلقاها الطلبة خلال العملية التعليمية، وتعكس المستوى العلمي والاكاديمي للمؤسسات التعليمية، وتسهم في وضع الأسس الراسخة للوصول الى تعليم متقدم مواكب للتغيرات والتطورات التي تشهدها كافة الحقول التعليمية.

وأوضح الخطايبة أن نتاجات التعلم تركز على ما سيحصل عليه الطالب من معارف ومهارات وكفايات وسلوكات، أي تتركز على ما سيقوم به الطالب أو يظهره من معلومات ومهارات وكفايات واتجاهات وسلوكيات بعد الانتهاء من خبرة التعلم وتعكس التحصيل الذي اكتسبه الطالب، لافتا إلى ان نتاجات التعلم لا تشكل محتوى المخططات للمواد الدراسية للخطة الأكاديمية للبرنامج، وإنما تمثل الصفات والخصائص المرغوب أن يتمتع بها الخريج، وتمثل الخصائص العامة التي تسعى الخطة الدراسية إلى إكسابها للطالب، مثل مهارات حل المشكلات، وأدوات التواصل.

وأشار إلى أن نتاجات التعلم تقع في ثلاثة مستويات، الأول يعنى بالكفايات العامة المشتركة لجميع البرامج وتشمل مهارات الفنون العقلية مثل المهارات والقدرات التفكيرية، والقدرة على البحث والتحليل، ومهارات الاتصال الشفوي، والقدرة على التفكير الإبداعي والناقد، ومهارات حل المشكلات، والثاني يعنى بالنتاجات الخاصة بعائلة التخصص وتتمثل بالنتاجات المشتركة بين مجموعة التخصصات التي تنتمي إلى قطاع أو ميدان تخصص، والثالث يعنى بالنتاجات الخاصة بالتخصص، والتي تتمثل بمجموعة النتاجات التخصصية الدقيقة التي تلزم لممارسة الأنشطة والخدمات والأدوار المهنية الدقيقة الخاصة بالتخصص، وتشمل مجموعة النتاجات ذات الصلة بالمعرفة والفهم للنظريات والمفاهيم والحقائق ذات الصلة بالتخصص أو بالعلوم التي يقوم عليها التخصص.

وبين الخطايبة أن نتاجات التعلم تساعد أعضاء الهيئة التدريسية على إبلاغ طلبتهم بدقة حول ما يتوقع منهم بعد انتهاء خبرة التعليم والتعلم، وبناء العملية التعليمية بفاعلية أكبر، وتجعل الطلبة على وعي كامل بما عليهم اكتسابه في محاضراتهم، ومساعدتهم على التعلم بفاعلية اكبر، بالإضافة إلى مساعدة أعضاء الهيئة التدريسية على التوظيف الأمثل لاستراتيجيات التعلم والتعليم والتدريس، ووضع الاختبارات المبنية على أساس ما تم تقديمة في العملية التعليمية، والتأكد بأن خبرات التعليم والتدريس واستراتيجيات التعليم المتبعة ملائمة، لافتا إلى أن استخدام منحنى النتاجات التعليمية في الجامعة والمؤسسات التعليمية بشكل عام يعود بالنفع على تصميم المواد الدراسية والتعليمية من حيث ابراز العلاقة بين التدريس والتعلم والتقييم وتحسين تقييم المواد الدراسية والخبرات التي يكتسبها الطلبة، والمساعدة في تطوير هذه المواد بما يتسق مع الأهداف المرجوة، كما أن منحنى النتاجات التعليمية يعود بالنفع أيضا على عملية ضمان الجودة، والطلبة، ويعزز من مكانة البرامج الأكاديمية في الجامعة عالميا.

وقدم الخطايبة خلال المحاضرة شرحا مفصلا حول كيفية كتابة نتاجات التعلم الخاصة بالبرامج الأكاديمية وبكل مادة دراسية والمعايير والاولويات الواجب اتباعها عند صياغتها، مشددا على على ضرورة مناقشة ودراسة نتاجات التعلم الخاصة بالمواد الدراسية وتفحصها مرارا وتكرارا مع التأكيد على انها قابلة للتغيير والتعديل والتطوير باستمرار بما يتوافق مع عمليات التطوير والتحديث التي تشهدها الخطط الدراسية لمختلف البرامج الاكاديمية في الجامعة.

 

19b437f2 8b92 47a1 aa4b 5eb5960e2b41

57216a7d e61c 4f65 8284 dd606186c793

 
مندوبا عن رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، رعى نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية الدكتور موفق العموش، بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، ورشة التهيئة لأعضاء هيئة التدريس الجدد للفصل الدراسي الثاني، التي يعقدها مركز الاعتماد وضمان الجودة.
وبارك العموش للزملاء الجدد، تعينهم والتحاقهم بجامعة اليرموك، مبينا أن "اليرموك" تعول عليهم وعلى بقية زملائهم من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، في تعزيز مسيرتها والبناء على ما حققته من انجازات، حتى وصلت لما هي عليه الآن من مكانة اكاديمية مرموقة محليا ودوليا.
وأضاف لقد نجحت "اليرموك" خلال العقود الماضية، في تكريس جهودها وتوظيف امكانياتها  في خدمة التنمية الوطنية الشاملة، تحقيقا لفلسفة رسالتها ورؤيتها القائمة على التعليم والتدريب، والاهتمام بالبحث العلمي، وخدمة المجتمع، رافق ذلك اهتمام من قبل الجامعة في التوسع في برامجها وتخصصاتها الإنسانية والعلمية، وصولا إلى هدفها المتمثل في الشمولية.
وشدد العموش على أهمية البحث والنشر العلمي، والاهتمام به من قبل أعضاء الهيئة التدريسية، لافتا إلى أهميته فيما يخص الجانب الاكاديمي والتصنيفي للجامعة، داعيا إلى التوسع في النشر بالمجلات العلمية المحكمة صاحبة الحضور البحثي المميز، بالإضافة إلى النشر بلغات متعددة غير اللغة العربية كل في مجال اختصاصه.
من جانبه، قال مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة / مستشار رئيس الجامعة لشوؤن الجودة الدكتور عبد الله الخطايبة، أن هذه الورشة تتناول في برنامجها عدة محاور اكاديمية تهم الأستاذ الجامعي في بداية تعينه، كاخلاقيات عضو هيئة التدريس، و القوانين والأنظمة والتعليمات، و البحث العلمي و أهميته و أخلاقياته و حوافزه، و إعداد الخطط الدراسية.
وتابع ان هذه الورشة التي تعقد لعشرين عضو هيئة تدريس،  تتناول ايضا استراتيجيات التدريس الحديثة، الاعداد والتخطيط للمساق حسب النماذج الحديثة، و  الورقة العلمية وأجزائها واعدادها /النشر العلمي واهميته / اختيار المجلة وتصنيفات المجلات.
8203d375 3923 418e afbc f787765b7b03

74cbf5f2 9733 41c6 8f64 b005d87d851e

رعى نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، اختتام فعاليات ورشة التهيئة لأعضاء هيئة التدريس الجدد للفصل الدراسي الأول 2021-2022 ، التي نظمها مركز الاعتماد وضمان الجودة على مدار أربعة أيام.

وأكد المومني حرص جامعة اليرموك الدائم على تطوير مهارات ومعارف كوادرها البشرية من أعضاء هيئتها التدريسية والإدارية، انطلاقا من خطتها الاستراتيجية في التطوير والتحديث، وعليه تأتي هذه الورشة التدريبية المتخصصة لمجموعة من الزملاء في بداية مشوراهم الأكاديمي، للبناء على خبراتهم السابقة وتعريفهم بالأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة، وصقل مهاراتهم الفنية في مجال التدريس الجامعي من قبل زملاء لهم متخصصين من أصحاب الخبرة العلمية والعملية.

وشدد على أهمية اجتهاد الأساتذة الجدد فيما يخص البحث والنشر العلمي النوعي في مجلات عملية محكمة لها تصنيفها الأكاديمي، وفي هذا تحقيق لواحد من أهداف الجامعة المتمثلة في تعزيز البحث العلمي والاهتمام به، من خلال تناول قضايا ومشاكل المجتمع المختلفة واخضاعها للبحث والدراسة العلمية للمساهمة في حلها.

وحضر الختام سلم المومني الشهادات على المشاركين في الورشة، بحضور كل من مستشار رئيس الجامعة لشؤون الاعتماد وضمان الجودة الدكتور عبد الله الخطايبة، و القائم بأعمال مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور محمد زيتون.

c81a30db b7da 4d62 88c6 dce9b700d34c

156990