74cbf5f2 9733 41c6 8f64 b005d87d851e

رعى نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، اختتام فعاليات ورشة التهيئة لأعضاء هيئة التدريس الجدد للفصل الدراسي الأول 2021-2022 ، التي نظمها مركز الاعتماد وضمان الجودة على مدار أربعة أيام.

وأكد المومني حرص جامعة اليرموك الدائم على تطوير مهارات ومعارف كوادرها البشرية من أعضاء هيئتها التدريسية والإدارية، انطلاقا من خطتها الاستراتيجية في التطوير والتحديث، وعليه تأتي هذه الورشة التدريبية المتخصصة لمجموعة من الزملاء في بداية مشوراهم الأكاديمي، للبناء على خبراتهم السابقة وتعريفهم بالأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة، وصقل مهاراتهم الفنية في مجال التدريس الجامعي من قبل زملاء لهم متخصصين من أصحاب الخبرة العلمية والعملية.

وشدد على أهمية اجتهاد الأساتذة الجدد فيما يخص البحث والنشر العلمي النوعي في مجلات عملية محكمة لها تصنيفها الأكاديمي، وفي هذا تحقيق لواحد من أهداف الجامعة المتمثلة في تعزيز البحث العلمي والاهتمام به، من خلال تناول قضايا ومشاكل المجتمع المختلفة واخضاعها للبحث والدراسة العلمية للمساهمة في حلها.

وحضر الختام سلم المومني الشهادات على المشاركين في الورشة، بحضور كل من مستشار رئيس الجامعة لشؤون الاعتماد وضمان الجودة الدكتور عبد الله الخطايبة، و القائم بأعمال مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور محمد زيتون.

c81a30db b7da 4d62 88c6 dce9b700d34c

أكد رئيس الجامعة الدكتور إسلام مساد، أن جامعة اليرموك تعول على طاقات الشباب من أعضاء هيئتها التدريسية والإدارية آمالا وتطلعات كبيرة، لتواصل مسيرتها الوطنية وريادتها الاكاديمية والعلمية، بوصفهم إضافة وحيوية جديدة في مختلف الأقسام والكليات العلمية والإنسانية.

ودعا خلال افتتاحه فعاليات ورشة التهيئة لأعضاء هيئة التدريس الجدد للفصل الدراسي الأول 2021-2022 ، والتي ينظمها مركز الاعتماد وضمان الجودة ولمدة أربعة أيام، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، أعضاء هيئة التدريس الجدد إلى تعميق العلاقة مع الطلبة من خلال التفاعل العلمي والاجتماعي معهم بشكل إيجابي، بوصفهم قدوة حسنة لطلبتهم، وغرس قيم الانتماء للوطن والولاء لقيادته الهاشمية، من خلال تأثيرهم المباشر على الأجيال ومستقبلهم.

وأشار مساد إلى أن البحث العلمي يعتبر واحدا من الأهداف والمهام الأساسية لجامعة اليرموك، مشددا على أهمية الاهتمام بالبحث والنشر العلمي في أرقى المجلات العلمية، من خلال أبحاث علمية نوعية تعزز تصنيف الجامعة في مختلف التصنيفات الاكاديمية الدولية، مؤكدا دعم رئاسة الجامعة وتشجيعها لباحثيها لتطوير وتعزيز مهاراتهم البحثية من خلال زيادة حوافز البحث العلمي وتشجيع الترجمة للأبحاث العربية ونشرها، لما في ذلك من سمعة اكاديمية مميزة للجامعة وسبيلا في وصولها إلى العالمية.

ولفت إلى أن لجامعة اليرموك خصوصية مميزة في محافظة إربد، بوصفها بوابة علم ونور على مستوى المملكة والمحافظة، من هنا علينا العمل جميعا على تعزيز هذه العلاقة مع المجتمع المحلي، انطلاقا من فلسفة ورسالة الجامعة تجاه هذا المجتمع، لأن أساتذة الجامعات في مجتمعهم يمثلون قادة فكر ورأي، وعليهم مسؤولية المساهمة بتطوير هذا المجتمع وازدهاره من خلال ابحاثهم العلمية التي تعاين مشكلات مجتمعهم و المساهمة في حلها.

من جهته، قال مستشار رئيس الجامعة لشؤن الاعتماد وضمان الجودة الدكتور عبد الله الخطايبة، إن المركز ينظم هذه الدورة بمشاركة 20 عضوا من أعضاء هيئة التدريس الجدد الذين يمثلون مختلف التخصصات والكليات في الجامعة، مبينا أن الدورة تتناول محاور أساسية مهمة لكل عضو هيئة تدريس في بداية مسيرته الاكاديمية، كالقوانين والأنظمة والتعليمات و أخلاقيات البحث العلمي و إدارة العملية التعليمية.

وتابع: الدورة تتناول أيضا الإعداد والتخطيط للمساق (النماذج الجديدة) و النشر العلمي والحوافز و المشاريع الدولية و التقويم والامتحانات، إدارة الموقع الشخصي/ قاعدة البيانات الوطنية، مصادر المكتبة / قاعدة البيانات العالمية، و التعلم الإلكتروني و الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة.

حققت جامعة اليرموك انجازا جديدا يُضاف إلى مسيرتها العلمية والاكاديمية، يتمثل بـ تحقيقها للمرتبة الثالثة على مستوى الجامعات الأردنية، وفق تصنيف (التايمز) العالمي.

كما وحصلت "اليرموك" على ترتيب (61- 70) على مستوى الجامعات العربية في ذات التصنيف، من خلال التحسن الواضح في مجال التدريس، و عدد البحوث العلمية، وعدد الاستشهادات العلمية في قاعدة (سكوبس) العالمية لأعضاء هيئتها التدريسية في مختلف الكليات الانسانية و العلمية.

وقال رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات، إن هذه النتائج تبرهن واقعيا على أن "اليرموك" وبهمة أبنائها حققت هذا الإنجاز بعد الجهود التي بذلها ويبذلها الزملاء أعضاء هيئة التدريس من خلال النشر في أرقى المجلات العلمية المحكمة في المستويين Q1 ,Q2.

وشدد على أن "اليرموك" تولي البحث والنشر العلمي أهمية خاصة، من خلال الاهتمام به و دعمه وتعديل حوافزه، لافتا في ذات السياق إلى أهمية المشاريع البحثية في تحقيق رؤية الجامعة ورسالتها من خلال زيادة عدد المشاريع التي تقدمت لصندوق دعم البحث العلمي، والتشبيك مع الجامعات العالمية المرموقة، وتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع مختلف الجهات والمؤسسات بما يخدم الجامعة ومسيرتها.

و أكد مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور عبد الله الخطايبة على أهمية الاستمرار في التحسين والتطوير لتحقيق المزيد من النتائج المميزة في مسيرة الجامعة خلال السنوات القادمة، من خلال الدعم الكامل لجهود أعضاء هيئة التدريس والالتزام بقرارات وتعليمات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية التي أقرتها الجامعة.

وأضاف تكمن أهمية تحقيق هذه المراكز المتقدمة في هكذا تصنيفات اكاديمية دولية، في تعزيز مكانة وسمعة الجامعة، وبالتالي استقطاب طلبة وافدين من دول مختلفة حول العالم، وفي هذا تأكيدٌ واضحٌ على جدارتها وقدرتها على المنافسة من خلال طرحها لتخصصات وبرامج اكاديمية يحتاجها سوق العمل.

ba442ca3 2ff0 4db0 a697 62b7036a7903

 

أكد رئيس الجامعة الدكتور إسلام مساد، أن الاستثمار الحقيقي لجامعة اليرموك يتمثل في استحداث تخصصات علمية جديدة، تمثل نوعية اكاديمية تكون قادرة على استقطاب الطلبة، وتعكس رغبة حقيقية في الدافعية والتطوير، بما يبني على سمعة الجامعة وعراقتها التي تمتد لـ 45 عاما.

وأضاف خلال زيارته إلى مركز الاعتماد وضمان الجودة، ولقائه مدير المركز الدكتور عبد الله الخطايبة و رؤساء أقسام وكادر المركز، أن جامعة اليرموك تمتاز بخصوصية اكاديمية علينا استثمارها بما تضمه من كليات علمية وإنسانية، وبالتالي تحقيق النقلة الايجابية المنشودة، والمنافسة في تحقيق مراكز متقدمة على سلم التصنيفات الاكاديمية العالمية.

وشدد مساد على أهمية تقرير "التقييم الذاتي" للجامعة الذي أعده المركز، كونه يعرض أبرز المعايير التي يجب أن يحتويها النظام التعليمي للجامعة، وخصوصا أنه اعتمد في اعداده على منهجية العمل التشاركي، لافتا إلى أهمية أن يكون هذا التقييم "خارطة طريق" للاسترشاد بمضامينه ومحاوره في بناء الخطة الاستراتيجية للجامعة خلال السنوات القادمة.

وأشار إلى أهمية تضافر الجهود وتعاون الكليات مع المركز للوصول إلى الاعتماد الدولي، وخصوصا أن هناك كليات قطعت شوطا طويلا في سبيل الوصول إليه، مؤكدا أهمية الاهتمام بالبحث والنشر العلمي في أرقى المجلات العلمية العالمية، وإعادة النظر بحوافز البحث العلمي وتطويرها.

وكشف مساد عن أهمية تطوير الخطة الاستراتيجية للجامعة فيما يخص الدراسات العليا والبحث العلمي، من خلال متطلبات التخرج لطلبة الدراسات العليا كجزء لتطوير هذه البرامج فيما يخص البحث العلمي، والحث على النشر بتقديم بحوث علمية محكمة تقود إلى تحسين تصنيف الجامعة أكاديميا.

من جهته، عرض الخطايبة انجازات ومهام المركز، والأدوار التي قام و يقوم بها لتطوير العملية التعليمية للجامعة في مختلف النواحي والمجالات اكاديميا واداريا، وتعاونه مع الكليات والأقسام الأكاديمية، بما يلبي شروط الاعتماد والجودة وفق المعايير التي تضعها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

وأشار إلى دور المركز في متابعة و اعداد التقارير الدورية المختلفة حول التصنيفات الأكاديمية، واعداد الخطة الاستراتيجية للجامعة وما تتضمنه من محاور تتصل بالحوكمة، والمحور الاكاديمي ومحور البنية التحتية و محور الإبداع والريادة، إضافة للمحور المالي والاستثماري، وغيرها من المحاور.

ولفت الخطايبة، إلى مشاركة جامعة اليرموك في جائزة الجامعة الحكومية المتميزة، ودور المركز بالتعاون مع مختلف الكليات والدوائر الإدارية في إعداد ملف المشاركة وجمع البيانات وتوثيقها، بالشكل الذي يضمن لجامعة اليرموك المنافسة في هذه الجائزة الوطنية الهامة.

وحضر اللقاء، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، ومدير دائرة العلاقات العامة والإعلام مخلص العبيني. 

eccc151d bbf8 449e 8658 26fec1b95ea2

 

8b9cb0f4 1ba4 42a2 a090 98c24cb87db9

سوف يتم عقد امتحان كفاءة جامعية تكميلي للطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الثاني والصيفي من العام الجامعي 2020/2021، والذين لم يمتحنوا نهائياً. وذلك يومي الأربعاء والخميس 23-24 / 6 /2021 م من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الساعة الثانية ظهراً وعلى نفس رابط الامتحان السابق للطلبة من داخل وخارج الأردن N06.Heac.org.jo

 

 

 

لمعرفة الاسماء وآليه التقدم للامتحان  على الرابط :-

http://online.yu.edu.jo/web5/distribution_Proficiency.html

104634