قسم الجودة

نبذة عن القسم

أنشىء قسم الجودة في مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة عام 2017 لضمان جودة العملية الأكاديمية والإدارية في الجامعة وفق متطلبات نظم الجودة المحلية والعالمية.

ويعمل القسم، بالتعاون مع قسم التدريب والتطوير في المركز، على عقد دورات تدريبية وتطويرية  لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وفق المعايير الدولية للارتقاء بجودة قدراتهم ومهاراتهم الإدارية والبحثية والتدريسية.

ومن الإنجازات الهامة  للقسم: تطوير برمجية ملف المساق للتعلم المتمحور حول الطالب والتي تمكن المدرس من: (1) إنشاء مخطط المساق، (2) إدخال طرق تقييم الطلبة والعلامات وتحليل النتائج، (3) الربط بين طرق التقييم ومخرجات تعلم المساق والبرنامج، (4) تحليل نتائج مخرجات تعلم المساق والبرنامج، (5) إنشاء تقرير يحتوي على النتائج واستراتيجيات التعليم وتوصيات المدرس، (6) إرفاق نسخ من المحاضرات وطرق التقييم والأجوبة النموذجية وعينات من حلول الطلبة.

وللقسم دور تنظيمي واشرافي على امتحان الكفاءة الجامعية الذي تعقده هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها سنوياً، حيث يتم تحليل النتائج ودراستها ومناقشة ذلك مع الكليات للاستفادة من التغذية الراجعة في تحسين النتائج.

ومن الخطط المستقبلية للقسم: الحصول على شهادة ضمان الجودة الوطنية للجامعة وبرامجها، والوصول للمراتب المتقدمة في التصنيف الأردني للجامعات والتصنيفات العالمية الأخرى. كما ويسعى القسم للتقدم والحصول على مشاريع خارجية ممولة من الاتحاد الأوروبي لنشر وتطوير ثقافة الجودة في الجامعة.

الأهداف

يهدف قسم الجودة الى:

  • متابعة تطبيق المحاور المتعلقة بمحور الجودة في الخطط الاستراتيجية لجامعة اليرموك.
  • الإسهام في تحقيق معايير جودة مؤسسات التعليم العالي الاردنية.
  • الإرتقاء بوضع الجامعة ضمن تصنيف الجامعات محلياً وإقليمياً ودولياً.
  • متابعة امتحان الكفاءة الجامعية وتحليل النتائج على مستوى الجامعة.
  • الحصول على الاعتماد الدولي لبرامج أكاديمية مختارة في الجامعة.

هاتف : 7211111 2 962+     فرعي : 4211