نبذة عن المركز

نبذة عن المركز

تأسس مركز الجودة والتطوير الأكاديمي في العام 2012، حيث كان يسمى قبل ذلك بمركز تطوير أداء الهيئة التدريسية منذ سنة 2003، وقد تزامن هذا التعديل لمسمى المركز مع بدء تنفيذ الخطة الإستراتيجية للجامعة المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي، حيث جاء المركز للإسهام الفاعل في تحقيق أهداف الجامعة المنبثقة من رسالتها ورؤيتها، ليكون مركزاً يجمع بين الجودة والاعتماد والتطوير الأكاديمي.

ويسعى المركز لأن يكون مصدراً رئيساً لمبادرات التطوير الأكاديمي؛ ووسيطاً فاعلاً لتطبيق معايير ضمان جودة العمل الأكاديمي في الجامعة؛ ومساهماً في عمليات التطوير والتقييم المؤسسي الجامعي من خلال تطويره آليات فاعلة تحقق معايير ضمان الجودة الأكاديمية والإدارية في التعليم الجامعي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

ويعمل المركز على تعزيز مكانة جامعة اليرموك من خلال الوفاء بمتطلبات معايير الجودة، ونشر ثقافتها، وقيادة عملية التحسين المستمر للأداء الجامعي الأكاديمي والإداري، مما يؤدي إلى تعزيز ثقة المجتمع المحلي والدولي في نوعية الخريجين وفقاً لمعايير أداء محددة وواضحة، ومن خلال وضع الخطط اللازمة لدعم الهيئة التدريسية في الجامعة لتحقيق أهداف التعليم والتعلم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع.

الرؤية

الريادة والتميز في دعم ممارسات الجامعة لتطبيق معايير الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي والتنمية المهنية المستدامة في الجامعة.

 

الرسالة

  1. تقديم كافة أشكال الدعم لنشر ثقافة الجودة ولتحقيق معايير الجودة الشاملة محليا وعربيا وعالميا.
  2. تعزيز جهود جميع الكليات ومتابعتها في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي لكافة البرامج
  3. تحسين فرص ومجالات التطوير الأكاديمي وفق معايير وتجارب وخبرات تدريبية محلية وعالمية متطورة.

الأهداف

يهدف المركز إلى العمل على تحقيق الأهداف الآتية:

  1. الاسهام في تحقيق معايير ضمان جودة البرامج الأكاديمية في الجامعة واعتمادها.
  2. تقديم الاستشارات في مجالات التدريس والجودة والاعتماد الأكاديمي.
  3.  الارتقاء بالأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس.
  4. مساعدة الجامعة في الدخول إلى تصنيفات الجامعات العالمية.